Follow us Youtube Rss Twitter Facebook
قديم 12-14-2009, 08:34 AM   #31
عبدالواحد محمد
عضو جيّد جداً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,866
[quote=مدد الكلام;752037]
اعيننا تتلقف بنهم شديد كل ما تخطه اناملك ..عن حامي سوداننا الحبيب..

ما زلنا بانتظار المذيد عن روعة بطولات هؤلاء الاماجد..


فلا تبخل



لك كل الود عمنا المبجل
[/quote


بجلك الله دنيا واخري يا مدد الكلام ..
احييك وانت تعطى هؤلاء الجند حقهم المعنوي الذي يفتقدونه دوما ..
تحيتي وودي الفائق لكم مع عاطر الامنيات لك بالتوفيق فمن قال لاخيه احسنت احسن الله اليهما ..
عبدالواحد محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-15-2009, 10:52 PM   #32
عبدالواحد محمد
عضو جيّد جداً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,866
من سلبيات معارك استرد الكرمك :
كان عمل الاستخبارات والحرب النفسية فيه شئ من المبالغة وعدم تقبل الهزيمة.. فقد تم اعتقال مجموعة من الابرياء بالدمازين وقدموا كباشة فداء لتبرير سقوط الكرمك والهزيمة وهو موقف حسب علينا كعسكريين كثيرا..
مقولة لشيخ العرب رحمه الله السيد عمر نور الدائم عندما حاصرته مجموعات المعارضة البرلمانية حيث قال : ماتسقط الكرمك كان سقطت ما سقطت برلين يعني شنو ؟؟
ومن المواقف الطريفة :
اثناء قصف الكرمك من قبل الخوارج بواسطة الراجمات يقولون ان النقيب الطيب المصباح قال للقائد ابراهيم بخيت مازحا : والله يا سيادتك الخوارج ديل بالطريقة دي بكتلوا ليهم زول ...
في احد طوابير استعراض قوات المظلات للقوة بالدمازين رافقهم وفد حزب الامة وكانت معهم الاستاذة سمية الخليفة فقبض احد جنود الصاعقة ارنبا وضربه على البوت ثم سلخه وتناوله نيئا فاصيبت الاستاذة بعمى نقلت على اثره الى مستشفى الدمازين العسكري فقال الاطباء بانها حالة عمى نفسي مؤقت ستزول وفعلا لم يصبح عليها الصباح الا وهي قد استعادت بصرها ..
عبدالواحد محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-20-2009, 07:41 PM   #33
عبدالواحد محمد
عضو جيّد جداً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,866
عمليات اسود دارفور ودخول الخوارج الى جبل مرة

عمليات اسود دارفور ومحاولة دخول الخوارج دارفور
في بدايةالعام 1992-كانت القيادة الغربية للجيش السوداني مشغولة نوعا ما بمكافحة النهب المسلح وبعض النزاعات المسلحة بين القبائل .. إن القبادة الغربية كان مناطا بها بصورة رئيسة حفظ الامن ببحر الغزال لانها متاخمة للجنوب من ناحية الحدود الشمالية الغربية ..وقد كان هذا عبئا كبيرا على القيادة الغربية فما كانت تاتي كتيبة من بحر الغزال إلا وجهزت اخرى لتحل محلها بالاضافة إلى الجهد الاضافي الذي اضافته اليها مشاركتها في عمليات صيف العبور ..
في فترة اللواء سمير مصطفى خليل في العام1992والقيادة الغربية في حالها فجاة ترد اشارة من قيادة اللواء التاسع بنيالا بان قوة من الخوارج دخلت إلى مدينة كفياقنجي مع الحدود مع بحر الغزال متجهة إلى ولاية دارفور..
من كافياقنجي اتجهت القوة إلى كفن دبي ..
طلبت القيادة العامة من القيادة الغربية تقرير عن الموقف فكان رد القيادة الغربية بان الموقف تحت السيطرة .
ولكن حدثت تطورات قلبت الامور كلها فقد تخطت قوة الخوارج و التي كانت بقيادة داوود يحي بولاد وعبدالعزيز الحلو الفريق حاليا ونائب والي جنوب كردفان ..-فقدتخطت هذه القوة – كل الكمائن التي وضعت لها ووصلت إلى جبل مرة..
شعرت القيادة العامة بخطورة الموقف فاتت الوفود تترى إلى نيالا وانتقلت قيادة القيادة الغربية ( الفرقة السادسة مشاه)من الفاشر إلى نيالا..
حضرت قيادة اركان الجيش السوداني إلى نيالا مركز العمليات وعين الفريق حاليا والعميد آنذاك عباس عربي قائدا جديدا للقيادة الغربية ثم حضر العقيد طبيب الطيب ابراهيم والذي كان واليا لولاية دارفور الكبرى آنذاك ..
تم دفع قوة كبرى إلى الجبل لاخراج الخوارج وتدمير قوتهم ..
وكان تقارير الاستخبارات تفيد بان الخوارج منهكين وجوعي لاخر حد ..
ولكن يبدو إن الامر لم يكن دقيقا تماما فقد تمكنت قوات الخوارج من نصب كمائن للقوة وكبدوها خسائر فادحة فقد تم ضرب الكتيبة 114 بقيادة المرحوم العميد ابراهيم حسن جلال الدين( شقيق الجمالي حسن جلال الدين احد قادة العدل والمساواة الذين غزو ام درمان ). واصيب العميد ايراهيم حسن واخلي إلى الفاشر ..
ثم ضريت الكتيبة 142 واستشهد قائدها العقيد ميرغني مرحوم..
سحبت كل القوة من الجبل واعيد تنظيمها من جديد ..
تم تعيين(الشهيد) العميد بكري عمر خليفة ( الفريق بكري استشهد في طائرة العقيد ابراهيم شمس الدين)
كان العميد بكري والحق يقال قائدا محنكا وشجاعا فقد استمع للتنوير من القيادة ثم طلب تحديد مهمته فقيل له حصار وتدمير العدو –فقال إذن فلينصرف الجميع إلى مهامهم ويتركوه هو لوحده ليؤدي واجبه والحق يقال فقد كان لتضارب القرارات والاوامر دور كبير في تلك النكسات ..
جهزت القوة وتحركت صوب الجبل وقد كانت القوة هذه المرة متماسكة ومجهزة جيدا . ولان القوة كانت كبيرة وجيدة التسليح فقد حاول الخوارج الانسحاب ولكنهم لم يستطيعوا ووقع قائدهم داوود بولاد في الاسر وقتل ..
بعد اسر بولاد التقطت اجهزة تصنتنا اشارة من قرنق شخصيا لعبدالعزيز الحلو بان ينسحب من المنطقة ولو لوحده _ وقال له بالحرف( ويل دون هلو) well done hilo)) لقد احسنت يا حلو ..
وللحقيقة والتاريخ فقد انسحب الحلو من هذه الكماشة بطريقة لا زالت لغزا فقد كان الحصار محكما لدرجة كبيرة ولكنه تسلل بقوة صغيرة وانسحب إلى افريقيا تشاد ثم دخل افريقيا الوسطي ثم دخل إلى بحر الغزال .... ونواصل
عبدالواحد محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2009, 10:57 PM   #34
عبدالواحد محمد
عضو جيّد جداً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,866
مواقف بعد حرب اسود دارفور

بعد عمليات اسود دارفور حضر القائد العام المشير عمر البشير لتهنئة القوات بالنصر ..
جمع العميد بكري عمر الخليفة قواته وخاطبهم بان القائد العام سيحضر وكل ما مطلوب منهم هو حماسة الاستقبال وقال لهم مازحا ماضروري تسمعوا كلام الرئيس انا بعدين بشرح ليكم الرئيس قال شنو ..
عندما حضر القائد العام ووقف على المنصة تصايح الجنود بطريقة لم تمكن لا بكري ولا غيره من سماع ااي كلام .. فقد كان المرء لا يسمع اي حديث حينما يرفع العميد بكري عصاه فيصيحون : اسود اسود ..
كانت تلك محاولة دخول الخوارج لدارفور للمرة الاولى والاخيرة .. وهي وان كانت محاولة فاشلة عسكريا الا انها تركت اثرا واضحا اثر على تفكير اهل المنطقة ومالتمرد الاخير الا وتجد فيه اثر هذه المحاولة ظاهرا حيث لم تتنبه له الحكومة والمنشغلين بالشان السياسي حتى فاجاتهم مشكلة دارفور ..
عبدالواحد محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2010, 04:29 PM   #35
عبدالواحد محمد
عضو جيّد جداً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,866
شخص اسمه شهاب الدين عمسيب

لم تكن تجمعني بهذا الشخص اي علاقات قديمة .. فقد كان هو من دفعة متاخرة في الكلية بيني وبينه ستة دفعات تفرقنا ..
كان هادئا فارع الطول يحاكي النيل الابيض في هدوئه وطوله ..
ما انبله من شخص .. خلق ودين وصبر بلا حدود فقد قذفتنا مدينة رفاعة باحد فلزات اكبادها .. خلطت دماء الشايقية والجعليين لتصنع منها هذا البطل ..
نشات بيننا صداقة كانت مثار اعجاب واستغراب الكثيرين ..
جمعتنا بدءا بعض الطباع المشتركة ..
ثم توطدت حتى اصبحت اخوة حقة ..
توحد مأكلنا ومشربنا . مما حدا بآخرين مشاركتنا هذه الصداقة ..
حتى اطلق الناس علينا تيمان برقو مع اننا لم نكن نتشابه الا في طول القامة ,وهو من الجزيرة الخضراء من رفاعة وانا من جنوب كردفان ولكن رب اخ لك لم تلده امك !!
ولكن ونحن في هذه المهام التى آلينا على انفسنا الاضطلاع بها لا تدوم ايام الهناء لدينا ابدا ..
نقلنا من القيادة الغربية انا وصديقي في كشف تنقلات موحد ..
نفذت انا النقل بسرعة اثر بعض الكوارث حلت باسرتي في حادث حركة ..
مكثت في الخرطوم حوالى سنة واخذ صديقي باخلاء طرفه من القيادة الغربية تمهيدا لتنفيذ النقل ..
قبل ان يغادر شهاب القيادة الغربية حدث ماحدث ...
كان اليوم جمعة .. وقد كنت يومها في المنزل بامدرمان ..
اتصل بي احد الاخوان من القيادة بان احضر للقيادة لان هنالك هجوم على الفاشر ..
اضاف المتصل ان الهجوم حدث اثناء نوبة الاخ شهاب كضابط عظيم في ذلك اليوم ..
انقبضت نفسي بشدة فقد فهمت هذه الاشارة من الاخ في االقيادة فقد كان يعلم حقيقة بعلاقتي بشهاب ..
خرجت بسرعة الى القيادة وجلست مع الاخ احمد وقد كان ينظر الي مرتبكا فلم يكن يدري كيف يلقي اعلي الخبر ولكنني من الجو العام والحديث الخافت تبينت عظم المصيبة . .
خرجت من المكتب ووضعت يدي على وجهي فلحقوا بي ..
بكيته كما لم ابك احدا من قبل ...
كانت تلك سنين منالكوارث توالت بعد فقدي لشقيقة وابنتة اخ ونجاة شقيقة اخرى في حادث بالطريق بين كوستي والخرطوم ..لم تكن هذه السنين بجيدة باية حال فقد كانت مليئة بالاحداث الماساوية . .
بعد الترحم على الشهيد اطلعت على تقرير الموقف من الاخوة با ن الوضع لا يزال غامضا في الفاشر .. جلسنا حتى المساء حيث انجلى الموقف بانسحاب القوة المهاجمة الى خارج الفاشر ..
ووردت اخبار حادث الاستشهاد .. وهي كما رواها الشهود :-
كان الجميع في حالة استعداد ينامون داخل القيادة فقد كانت تلك الايام مليئة بالتوترات والتوجسات ..
عند الصباح خرج الشهيد كالعادة من القيادة للرجوع الى المنزل بغرض التجهز للرجوع الى القيادة مرة اخرى ..
كان بصدد ان يوقف عربته عندما سمع اصوات طلقات رصاص ..
ما كان منه الا ان ارجع عربته للخلف وقفل راجعا الى القيادة ..
وصل الشهيد الى القيادة وبدا حالا في تجميع الجنود ونشرهم على طول مواجهة القيادة وكان الكل يرقد مستعملا الساتر لاتقاء الرصاص القادم منجهة العدو الا هو فقد كان يصدر توجيهاته للجنود وقبل ان يكمل الشهيد مهمته عاجلته رصاصة من بعيد على راسه سقط اثرها على الارض ..
اخلاه مجموعة من جنوده الى المستشفى ولكنه كان قد فارق الحياة .. وصعدت روحه الى بارئها تشكو الى ربها ظلم الانسان لاخيه الانسان ..

له الرحمة والجنة ولاهله ولكم حسن العزاء..

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالواحد محمد ; 01-06-2010 الساعة 04:35 PM
عبدالواحد محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2010, 07:05 PM   #36
وددقاش
عضو جيّد جداً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,277
أسود..أسود..أسود...
واصل...ٍساجعل..من ذريتى..من يتتبع هذا البوست..على ما أظن مقدمون...على عصر....تدفن فيه البطولات..بلا شاهدى قبر...ولن ينقب مائع عن زمن الفوارس..لكننا...معاك لآخر البطولا
ت...
التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة وددقاش ; 01-06-2010 الساعة 07:10 PM
وددقاش غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2010, 08:45 PM   #37
عبدالواحد محمد
عضو جيّد جداً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,866
حياك الله ود دقاش فما اكثر الذين يذكرونني بهذا الشهاب .. وانت احدهم فهناك وجه شبه ..
تاخذ منا هذه الفانية من نحب ونهوى ثم لا تلبث ان تعوصنا ببعض منهم ..
احزنني فقد هذا الصديق جدا واحزننني اكثر انقطاعي عن رفاعة تلك البلدة الوادعة والتي لم اعرفها الا من خلال هذا الشهيد ..
تعجبني يا ود دقاش وانت تخط هذا البيان والادب في تحية هؤلاء النفر وابنك سيكون لها بلا شك ..
عاطر الامنيات
عبدالواحد محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-07-2010, 12:04 PM   #38
أبوأنس
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الإقامة: السودان
المشاركات: 61
جزاك الله خيرا فقد أثرت فينا شجونا,فى العام1988م العام الثانى لدخولنا العسكرية ونتذكر جيدا وصول العتاد العراقى للسودان الذى بث الثقة ليس فى الدمازين بل فى الخرطوم أيضا حيث تم إدخاله بطابور سير ىجاب شوارع العاصمة ومن ثم إدخاله لحامية أمدرمان وتم ترتيب ضرب نار(تصفير للسلاح عند العسكريين)[size="4"]بغرب أمدرمان أهتزت على أثره كل العاصمة.
التحية لكل شهدائنا الأبطال وتحية لكل منسوبى قواتنا المسلحة
.[/size]
أبوأنس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-07-2010, 12:44 PM   #39
عبدالواحد محمد
عضو جيّد جداً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,866
تشكر يا انس ومرحب بك عضوا فاعلا ان شاء ..
اسعدني وشرفني ان تكون مشاركتك السادسة والثلاثين عندي هنا في هذا البوست ..
تربت يدالك وسلم يراعك وانت تخط بيدك تقديرا للذين اسهموا في حفظ هذا الوطن حتى الآن ..
صدقت فقد كانت تلك لايام جميلة بحق بالرغم مما شابها من الخوف والقلق ..
لك عاطر الامنيات والتحايا
عبدالواحد محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-07-2010, 11:36 PM   #40
مدد الكلام
عضو جيّد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 768
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالواحد محمد مشاهدة المشاركة

ولكنه كان قد فارق الحياة .. وصعدت روحه الى بارئها تشكو الى ربها ظلم الانسان لاخيه الانسان ..

له الرحمة والجنة ولاهله ولكم حسن العزاء..
البركة فيك يا عم عبد الواحد في هذا الفقد العظيم ..

المجد و الخلود لشهدائنا الابرار الابطال..
التوقيع
لو قالو ليك اوصف جمالك .. تفتكر تقدر تقول كل الحقيقة
مدد الكلام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-08-2010, 02:58 PM   #41
عبدالواحد محمد
عضو جيّد جداً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,866
والبركة فيكم وفينا وجميع الامة السودانية التي نطلب من الله ان يحفظ لها وحدتها وكيانها ..
تشكر يا مدد وربنا يجعلوا في ميزان الحسنات ..
لك عاطر التحايا والامنيات ..
عبدالواحد محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-23-2010, 10:24 PM   #42
عبدالواحد محمد
عضو جيّد جداً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,866
ذكريات من غرب النوير :-

في العام 1986 كانت منطقة غرب النوير – وتشمل بانتيو وربكونا – كانت من أكثر المناطق التهابا لان التمرد أصلا بدأ من هناك في عام 1983 ..
كان المرور من الشمال إلى الجنوب لمنطقة غرب النوير يمر عن طريقين :- الطريق الأول يأتي من جهة كادقلي – طروجي –الأبْيَض –كيلك . هجليج – دلوج –الرقات ---ربكونا ... الطريق الثاني ياتي عبر بابنوسة – المجلد – قردود ناما – هجليج -- دلوج --الرقات – ربكونا ثم عبر البحر إلى بانتيو ..
لم تكن حركة المواصلات لتنقلات بعض المواطنين المدنيين والتجار قد منعت تماما فقد كانت لا تزال هنالك بعض تحركات العربات التجارية على طول هذه الطرق وان كانت لا تخلو من خطورة فقد كان الخوارج على ما يبدو يسمحون بمرورها فقط لأنها توفر لهم المؤن الغذائية ولمواطنيهم ..
تحركنا من المجلد حيث كانت رئاسة قوات تامين منشآت البترول وهي قوات كونها المرحوم الفريق عاكف يسن خاطر عندما كان مديرا لفرع العمليات الحربية ..
تحركنا بعد تجهيز دام عدة أيام وكانت حملتنا تتكون أساسا من جرارات (كرازات ) حاملة الدبابات لنقل تشوينا ومباني ميدانية لمناطق هجليج وبانتيو وربكونا وميوم ..
عندما وصلنا إلى هجليج اتصلت بنا قيادتنا بالارتكاز في هجليج .. فقد وردت معلومات مفادها إن الخوارج يكمنون في الطريق بين هجليج وبانتيو في منطقة دلوج .
تم دعم قوتنا بقوة إضافية من هجليج ومن ثم تحركنا إلى دلوج وقبلها بمسافة كافية أنزلنا القوة كلها على الأرض وشكلنا صندوقنا المعتاد ثم تحركنا تقدمنا نحن مع أفراد الهندسة التابعين للأشغال العسكرية فقد كانوا كلهم مدربون على التعامل مع الألغام ..
عندما وصلنا إلى مكان توقع الكمين كانت المفاجأة بان الخوارج قد انسحبوا بعد إن أتت عربتان تجاريتان إحداهما أصابها لغم والأخرى فتح عليها الخوارج النار فقد كان الخوارج في معظم كمائنهم يزرعون اللغم في مكان الكمين ثم ينسحبوا بعيدا عنه حتى اذا ما أتت السيارة الأولى وأصابها اللغم فتحوا هم النار عشوائيا دون إن يكونوا قد تبينوا العدو ويبدو انهم اعتقدوا إن احد الجرارات التابعة لنا قد فجر اللغم ولهذا فتحو النار على العربة الثانية فدمروها تماما ..
قمنا بدفن الشهداء من المدنيين ثم استأنفنا سيرا على الأقدام ..ريلاكس وان كنا لم نتخل عن حذرنا فالخوارج يجيدون المفاجآت .. وفجأة تناهى إلى سمعنا صوت رصاص من بعيد فأعدنا التجهز ثانية وأخذنا وضع المواجهة ولكنه كانت نيران صديقة فقد كانت قوة من الرقات أتت لاستقبالنا لتنضم إلينا وترجع قوات هجليج إلى مواقعها وقد كان الصوت عبارة عن صيد صادوه في الطريق ..
وصلنا إلى ربكونا حيث أفرغنا حمولتنا في البنطون والبراميل العائمة في شكل طوف ثم عبرنا إلى بانتيو حيث أفرغنا حمولتنا ثم رجعنا إلى ربكونا عند حلول الظلام ..
كان الخوارج يتواجدون عند جزيرة بايتونق على بعد لا يزيد عن عشرة كيلومترات من ربكونا ..
بعدما مكثنا حوالي ساعتين تناولنا عشاءنا فيها وجلسنا مع إخوتنا في ربكونا فجأة وفي نفس ليلتنا تلك صدرت الأوامر بالدخول إلى الخنادق وقال لنا الزملاء يبدوا إن الجماعة يريدون الترحيب بكم على طريقتهم وفعلا شاهدنا الذخيرة المضيئة في الهواء تتقاطع بكثافة وهو ما يفعله الخوارج عادة بالليل بطريقة سهر الجداد ولا نومو وبعدها أما يهجموا هجوما سريعا أو يكتفوا بهذه المناوشة ..
دخلنا الملاجئ والخنادق لأنه غالبا ما تعقب هذه المناوشات قصف بالهاون .. ولكن لحسن الحظ صدرت الأوامر بعد عشرة دقائق بان الخطر قد زال فقد كانت أيضا نيران صديقة فقد كانت تلك قوات طوف جوانا قادمة من منطقة اللير ..
وسنرجع لطوف جوانا هذا ..
عبدالواحد محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-25-2010, 10:35 AM   #43
عبدالله محمد العقاد
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 301
استاذنا عبدالواحد

التحية لك وانت تحدثنا عن تلك المؤسسة العظيمة التي خربت بايدي بنيها والتي كانت تسمى قوات الشعب المسلحة و كانت فعلا اسم على مسمى

في انتظار ذكرياتك الجميلة حتى نحلق في تلك الايام الرائعة مرة اخرى
عبدالله محمد العقاد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-25-2010, 01:24 PM   #44
عبدالواحد محمد
عضو جيّد جداً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,866
تشكر يا عقاد والله صدقت فقد دمرت هذه المؤسسة تماما لاسباب كثيرة معروفة لدى الكثيرين فكان عدد ضحايا التدمير كثيرون جدا ..
تشكر على المرور ولك اطيب امنيات ..

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالواحد محمد ; 01-27-2010 الساعة 06:57 AM
عبدالواحد محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-25-2010, 07:08 PM   #45
مدد الكلام
عضو جيّد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 768
ما زلنا متابعين بشغف
التوقيع
لو قالو ليك اوصف جمالك .. تفتكر تقدر تقول كل الحقيقة
مدد الكلام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2010, 06:52 AM   #46
عبدالواحد محمد
عضو جيّد جداً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,866
تشكر مددنا وسندنا على طول الطريق في هذه الرحلة الماراثونية الطويلة ولك اطيب تحايا ..
وحقيقة احيي فيك هذا النشاط الجم والاريحية التي اجدها في التداخل معك ..
مع عاطر التحايا والامنيات
عبدالواحد محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2010, 07:14 AM   #47
عبدالواحد محمد
عضو جيّد جداً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,866
طوف جوانا :
كانت العمليات في أوجها وغرب النوير تقاتل بشدة من اجل منع الخوارج من الاقتراب من مناطق البترول وذلك بعد ضربة ربكونا الشهيرة التي توقفت بعدها شركة شيفرون الأمريكية من التنقيب في الجنوب بعد إن حفرت حقول هجليج والوحدة ذات الإنتاج الأعلى ..
منطقة اللير كانت من مناطق غرب النوير تقع جنوب بانتيو وكانت مصدر قلق للجيش فما يمر شهر إلا والخوارج في حصار لأحد مواقعنا في تلك المناطق .. يفك الحصار ثم لا يلبث إن يأتي الخوارج مرة أخرى لحصارها من جديد أو يحاصرون موقعا آخر ..
كانت اللير محاصرة عندما كونت قيادة تامين منشآت البترول قوة بقيادة العقيد عبد القادر والذي سمي فيما بعد بعبد القادر جوانا ..
كانت مهمة القوة هي فك الحصار عن اللير وتشوين المنطقة بالإمدادات ..
كانت منطقة غرب النوير لدى الخوارج تحت قيادة ريك مشار ابن المنطقة بكتائبه الرهيبة تلك فقد كانت الكتيبة الواحدة لا تقل عن ألف مقاتل من النوير الشرسين ..
كتيبة جراد –كتيبة تمساح –كتيبة مظلوم – وغيرها
تحرك الطوف من ربكونا ولم يكن طريقه ممهدا فقد كانت في الحقيقة من أصعب المهام التي واجهتها قوة متحركة آنذاك ..
كمنت قوات ريك مشار على طول الطريق من بانتيو حتى قريب اللير ..
الكمين الرئيسي واجههم بعد الخروج من بانتيو بمسافة بسيطة ولان القوات كانت تمشي على الأرض طيلة الطريق فان الخوارج وضعوا بعض محاربيهم على الأشجار بالقرب من الطريق وجهزوهم بالقنابل اليدوية ( القرنيت ) ودفنوا بعض الألغام .
عندما وصلت القوة مكان الكمين كانت تتقدم الفصيلة الأولي تتقدمها مصفحة الوليد ( مصرية الصنع ) وحقيقة هذه المصفحة بها عيوب كثيرة فعند أول وصولها قذف فيها احد الخوارج قنبلة يدوية من أعلى شجرة فانفجرت القنبلة وبالتالي فجرت معها ذخيرة مدفع الدوشكا الذي كانت مسلحة به المدرعة مما أدي إلى احدث ربكة شديدة ثم زاد الطين بلة إن أطلق احدهم صاروخ اربي جي أصاب المدرعة ..
نزل من تبقي حيا من المدرعة ومعهم الملازم بشرى وقد ثبتوا ثباتا بعزيمة وصبر واشتبكوا مع قوة الخوارج اشتباكا استمر طويلا حتى ادر كتهم بقية القوة في المؤخرة فرفعت عنهم الحصار فانسحب الخوارج ..
ولكنهم كالعادة ينسحبون من هنا ليكمنوا لك هناك ..
استمرت الاشتباكات والخوارج( يسيرون ) الطوف كسيرة أو زفة بالذخيرة وقد استنزفوا الطوف تماما في الطريق فأصبح طوف جوانا نفسه منهكا عندما دخل على مدينة اللير ..
استقبل استقبال الفاتحين وهلل الناس في اللير .. ولكن الخوارج ما لبثوا إن احكموا الحصار على المدينة مرة ثانية مما جعل قوة الطوف تمكث بالمدينة فترة طويلة تذود مع قواتها عنها وقد ابلوا بلاءا حسنا ...
لم يكن متوقعا لهذا الطوف الرجوع من اللير لصعوبة رحلة العودة.. ولكن بتصميم القائد وضباطه استطاعوا الرجوع إلى بانتيو بعد عدة معارك شرسة جدا مع الخوارج على طول الطريق ..
كانت قوة الطوف قد فرضت فرض صمت لاسلكي لان الخوارج كانوا يتصنتون على مكالمات الجيش فهم لديهم نفس أجهزة الاتصال التي لدى الجيش..
ولم تكن القيادة تتحصل على موقع الطوف إلا نادرا وبالكود أو برطانة بعض النوبة من الشمال ..
ولهذا عند قدوم الطوف قرب بانتيو لم يكن الناس على علم باقترابه وعندما انطلقت الذخيرة في الهواء قبل أي إعلان قدوم ظن الناس انه هجوم من الخوارج ولهذا صدرت الأوامر بالدخول إلى الخنادق إلى إن اتصل القائد مخبرا بعودتهم الميمونة فانطلقت الكواريك والذخيرة من عندنا ابتهاجا بالعودة الميمونة ...
ولكن تبقى ذكرى طوف جوانا كمثال لصمود وشجاعة لقائد وضباط الطوف وهي قائمة من الضباط فلا زلت اذكر خلف الله الحسن ومنير بسطام عبدو وبشرى الجعلى عبدالقادر جوانا ( البنج الكبير ) --احمد كباشي --العقيد أبو سيل رجب -- العقيد كوة --- حماد دارمود-- يونس عبدالله – عماد قاسم ( المشهور بالحلبي ) من واد مدني فقد كان ضابطا شجاعا بحق .. وغيرهم من الكثيرين الذين حرسوا منشآت البترول حتى تم استخراجه ..
للجميع ممن ذكرنا ولم نذكر تحايا وسلام وشوق فقد اشتقنا اليهم كثيرا( فخوة الكاب )ليست حدها الباب إلا لمن لم تكن تربيته المدنية والعسكرية سوية ..
عبدالواحد محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2010, 08:27 AM   #48
مدد الكلام
عضو جيّد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 768
Thumbs up

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالواحد محمد مشاهدة المشاركة
تشكر مددنا وسندنا على طول الطريق في هذه الرحلة الماراثونية الطويلة ولك اطيب تحايا ..
وحقيقة احيي فيك هذا النشاط الجم والاريحية التي اجدها في التداخل معك ..
مع عاطر التحايا والامنيات
صدقني لا اكذب و لا اتجمل ان قلت لك ان هذا البوست من الاماكن المفضلة لدي في المنتدي
و اواظب علي مطالعة الجديد فيه يوميا في حال( صدوره)..

ودنا لك في الله و لله ممدود لا ينقطع باذن الله
التوقيع
لو قالو ليك اوصف جمالك .. تفتكر تقدر تقول كل الحقيقة
مدد الكلام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2010, 10:27 AM   #49
عبدالواحد محمد
عضو جيّد جداً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,866
اعرف معدنك تماما يا مدد .. فانت كتاب مفتوح للقراءة ولا تحتاج لشرح ..
اكرر تقديري وودي اللامحدود ..
وصحيح انا استريح في استراحة المحارب هذه كما يحلو للريس هذا القول وتزيد بهجتي وراحتي عندما اراك بقربي هنا في هذه الدوحة ..
مودتي وتقديري
عبدالواحد محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2010, 03:18 PM   #50
حسن محمد آدم
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 180
لم يكن ديدني أن أحمل السلاح وأن أزود عن حمى الوطن الغالي وإن كان ذلك شرف لا أدعيه حيث لم أنل شرف الإنخراط بالعسكرية ولكني حيال هذا السرد المشوق والإندياح المنساب كما النيل الرقراق لم يكن بوسعي أن أقاوم النداء الذي كان يصرخ بدواخلي السحيقة لكي إنضم إلى لواءك كجندي مجهول فإتخذت من كوستي وجهة وموئلاً لي ووقفت قبالة بابور البحر لكي يقلني إلى النوير في جنوبنا الباسل لم يكن السفر شاقاً إليك وإن كانت الدروب وعرة ولكنني قلت في نفسي:
مهما صعب درب الوصول لازم أصل
وهأنذا أقترب رويداً رويداً من موقع كتيبتكم الباسلة
وقد إلتفت يمنة ولاح أمام ناظري يافطة خطت عليها
" ممنوع الإقتراب والتصوير"
فأتيتك راجلاً أجرجر الخطى وألملم الحنين والأشواق تسبقني يا جنابو عبد الواحد
أدن مني قليلاً وإقترب لكي أخلع قبعتي إجلالاً وإحتراماً
ولكي أتوغل حضرتك الزاهية متأبطاً كل الأشواق
ومتوسداً آهات وآهات زفرى
إن سردك الممتع هنا أيها القامة
أدهشتني وتوهتني وحتى أدتني السلام
فشكراً لرذاذ الفرح الخلّى الجية
ويا ريت صادفني حنانك بدري
أو لاقيتك بدري شوية
وأول ما قاد المودة بيننا بوادي بفيضٍ يا بُثَينَ سَبابُ.
فقُلْنا لها قولاً فجاءت بمثله لكلّ سـؤال يا بثَيْنَ جوابُ.

هل أذنت لي أيها الرافل في ثوب الإبداع
أن أتخذ موضعاً بين النجوم والبروق تبرق؟؟؟
فقد أتيت إليك هنا
لأفتح باباً ياما انسدَّ
أشوف العالم ربوة جميلة
عليها نسيم الصبح مخدّة
وبيني وبين النهر عشانك
عشرة بتبدا

التعديل الأخير تم بواسطة حسن محمد آدم ; 01-27-2010 الساعة 03:42 PM
حسن محمد آدم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2010, 03:41 PM   #51
عبدالواحد محمد
عضو جيّد جداً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,866
أحب حلفا واحب اهلا واحب اصلا ..
اوصد الباب ولكن يبدو انني او انت دخلنا من الشباك لكي نلتقي معك في هذه الدوحة الوريفة ..
حقيقة اخجلتني كلماتك الجميلة جدا .. دائما ما يحيرني هو بلاغة النوبيين ..
يجيدون العربية لحد الادهاش ويجيدون الادب بكل فنونه .. اعجبتني كلماتك جدا ..
نكرر اعتذارنا عن الفظاظة والقسوة في استقبال ركبكم الميمون ..
لك عاطر المودة والتحايا النواضر والزواهر اخي حسن ولك العتبى حتى ترضى ..
عبدالواحد محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2010, 03:51 PM   #52
حسن محمد آدم
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 180
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالواحد محمد مشاهدة المشاركة
أحب حلفا واحب اهلا واحب اصلا ..
اوصد الباب ولكن يبدو انني او انت دخلنا من الشباك لكي نلتقي معك في هذه الدوحة الوريفة ..
حقيقة اخجلتني كلماتك الجميلة جدا .. دائما ما يحيرني هو بلاغة النوبيين ..
يجيدون العربية لحد الادهاش ويجيدون الادب بكل فنونه .. اعجبتني كلماتك جدا ..
نكرر اعتذارنا عن الفظاظة والقسوة في استقبال ركبكم الميمون ..
لك عاطر المودة والتحايا النواضر والزواهر اخي حسن ولك العتبى حتى ترضى ..

عذراً يا جناب عبد الواحد فإنني في هذا المقام لا أطلب معذرة فحسب وإن كانت للمحروم مرتبة عليا
ولكنني جئت ألتمس طلباً بعد أن مررت على جل مشاركتك هنا فألفيت الرقة تنهمر شلالاً من كلمة تنبع
منك فتشت عنك حارة حارة في مرابع النيلين فوجدت الإبداع الثر في إهاب رجل هميم يقال له عبد الواحد
فجال في خاطري المثل المصري القائل " اللي ما يعرفك بيجهلك" كا كنت وأنا ألتقيك في مكان ليس بالقاصي والنائي من هنا أنك كتلة من المشاعر الدفاقة وحزمة من الحنان التي تشع لتنير أرجاء المنتدين فهنيئاً لهم بك أيها المسكون إبداعاً وسحراً
انت يا صحو المدارك
كل نجمة جميلة تلمع في مدارك
وكل نخلة ظليلة عندها من ثمارك
وكل نسمة حنينة دارك
وباختياري وباختيارك
كم نشارك في المعارك
وما بنخلي فرسنا بارك
وما بنقيف نستني
في الآخر نبارك

كن متوشحاُ بالود ولاتبالي
حسن محمد آدم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2010, 04:00 PM   #53
عبدالواحد محمد
عضو جيّد جداً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,866
سلمت ونورت وعطرت البوست بهذه الزهيرات التي رصصتها بعناية ففاقت الوصف والجمال ..
يبدو اننا كسبنا اديبا بمعنى الكلمة وقد انطبق عليك ذات المثل بان من لا يعرفك يجهلك يا اخ حسن ..
مرحبا بك هنا وفي العام وفي الادب والشعر فانت لها ...
مودتي بلا حدود وتحاياي ارسلها لك ممزوجة باعطر الزهور وانضرها ..
كن بخير اخي الفاضل ..
اودها صداقة حقة وود في الله لا يزول بمشيئة الله ..
عبدالواحد محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2010, 04:31 PM   #54
حسن محمد آدم
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 180
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالواحد محمد مشاهدة المشاركة
كن بخير اخي الفاضل ..
اودها صداقة حقة وود في الله لا يزول بمشيئة الله ..
أكون كضاب ...

لو اترددت شان أستقبلك جواي!!

ولو قاومت حد السيف

بريقو بلخبط الهداي!!

صحيح قبلك..

شراع الدهشة ماصفق

ولا كان العِرِق وداي

دي حتى الأغنيات قبلك

حروف أبياته كانت ساي

ده كلو من السواحل ديك

و من ظلم المعديه..

أنا البعت الفرح للنيل

وغشوني المراكبيه..

نعم أيها المخلوق بلون الطيف ويا السر البعيد خافي
ويا أيها البحر الذي لم تطله المرافئ
تيقن فسوف لن يجرؤ المراكبية على خداعي
طالما بعت فرحي للنيل

وأترحم على روح الراحل المقيم
عبد العزيز العميري طيب الله ثراه
حسن محمد آدم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2010, 06:16 PM   #55
متشرد
عضو مُـميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 4,024
Thumbs up

هذا الخيط - في إعتقادي- علامة فارقة في تأريخ هذا المنتدى..

هذا توثيق تم سرده بمصداقية عالية بالإضافة إلى الأسلوب الممتع في طريقة الحكي..

أستاذي الكمندان عبد الواحد.. يستحق هذا الجيش أن تخلد أعماله،، تأديته لواجبه وأكثر منه..

لهم جميعا التحية وكافة صنوف الاحترام والتقدير..

ولك من التحية أجمل ما يمكن أن تقع عليه عيناك فأنت حقا تستحق..

سأعود لاحقا وحقا يستحق هذا الخيط التثبيت وليت القائمين على أمر المنتدى يفترعون قسما للمواضيع التوثيقية كي لا تضيع شهادة شاهد على العصر - مثلك - في خضم المواضيع المتدفقة..

(يطيب لي أن أحيي فتاشة ولواء المشاة هناك وتقدير عميق لتلك الأيام التي قضيتها في 49 راجمات فالتحية لهم ولعموم المدفعية وعموم القوات المسلحة الباسلة)

لك الشكر والتقدير ولهم
التوقيع
متشرد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-28-2010, 08:42 PM   #56
عبدالواحد محمد
عضو جيّد جداً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,866
متشرد مر من هنا :
حقيقة لحظت توهجا -- دخلت فوجدت المتشرد وقد اتى وانتبذ ركنا قصيا وخط بيمناه هذه الخاطرة الجميلة ..
عندما تقول انك كنت في المدفعية في الخدمة الوطنية على ما يبدو في اللواء 48راجمات حقيقة فانا اهنئك على ذلك فالمدفعية من الوحدات العالية الانضباط في الجيش السوداني وهي وحدة مثالية في الضبط والربط والتقاليد العسكرية ..
حينما كنت في الفاشر قلت لقائد المدفعية العقيد عمر انا اريد منكم سائق يلحق للعمل معي كسائق شخصي فاختار لي سائقا جيدا وقال لي انه قريبك من جنوب كردفان وعندما حضر السائق سالته انت من وين ؟ فاجاب بدون تردد : من عطبرة يا سيادتك !!
فابلني بعد يومين العقيد عمر وقال لي ان شاء الله قريبك دا نفع معاك ؟؟
قلت والله هو زول كويس جدا بس هو ما قريبي .. قال لي كييف ؟ قلت ليهو انا سالتو قال لي من عطبرة دة من عندكم هناك !! قال لي نحن في المدفعية الجعلي والدينكاوي والشايقي والنوبواي والفلاتي كلو من عطبرة اي زول تسالو بيقول ليك انا من عطبرة الا بعد داك تقول ليهو قبيلتك شنو ؟؟
هذه هي المدفعية .. زمن قبل الجيش ما يزيدوهو حبة موية ...
لك ودي وسلامي متشرد
عبدالواحد محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-15-2010, 10:38 AM   #57
مدينة الورد
عضو جيّد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
الإقامة: مدن عينيك
المشاركات: 1,050
العم عبد الواحد محمد لك التحية إجلالاً وإكراماً لما قدمته للوطن .... حقيقة أن سردك الرائع انتزع من مقلتي دموعاً لأولئك الذين فدوا الوطن بأنفسهم ... تسأل الله القبول لكل الشهداء. وأتمنى أن تواصل هذا السرد الرائع لبطولات جيشنا والتحية لكل من شارك في هذا البوست لتشجيع صاحبه على الاسترسال في هذه الدرر. كل التحية مرة أخرى
التوقيع

وللأوطان في دم كل حر يدٌ سلفت ودين مستحق

التعديل الأخير تم بواسطة مدينة الورد ; 02-15-2010 الساعة 10:48 AM
مدينة الورد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-19-2010, 12:15 PM   #58
عبدالواحد محمد
عضو جيّد جداً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,866
الاخ حديقة الورود
تحية وسلامي وودي اليك بلا حدود ..
احييك على المشاعر الطيبة وهذا الدخول السار ..
كل من حفظ لجنودنا عرفانا وجميلا نسال الله ان يجعله في ميزان حسناته
..ساواصل السرد ان شاء الله اكراما لجنودنا واكرام لك ولجميع اخوتنا الاعضاء والزائرين الكرام ..
عبدالواحد محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2010, 09:51 AM   #59
SafeSoft0
عضو جيّد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 797
الرائع عبد الواحد
تحية واجلال لك على ما تقوم به من توثيق لأشرف رجال الوطن والأكرم منا جميعا
ومن يوثق لهم فهو منهم لأنه عرف قدرهم وتضحياتهم , فهنيئا لنا بهم وبك
وفي نفس الوقت نأسف لإضعاف السياسة لهذا الجيش الباسل بالاحالة للصالح العام تلبية لنداءات حزبية ضيقة , ونأمل أن يعود للجيش السوداني مجده وقوته فهو صمام أماننا ورمز عزتنا.

واسمح لي أن أهدي هذا الاقتباس لدعاة (مساواة) الرجل بالمرأة بدون التأثير على مجرى الموضوع :
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالواحد محمد مشاهدة المشاركة

في احد طوابير استعراض قوات المظلات للقوة بالدمازين رافقهم وفد حزب الامة وكانت معهم الاستاذة سمية الخليفة فقبض احد جنود الصاعقة ارنبا وضربه على البوت ثم سلخه وتناوله نيئا فاصيبت الاستاذة بعمى نقلت على اثره الى مستشفى الدمازين العسكري فقال الاطباء بانها حالة عمى نفسي مؤقت ستزول وفعلا لم يصبح عليها الصباح الا وهي قد استعادت بصرها ..
التوقيع
استغفر الله العظيم
SafeSoft0 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2010, 11:11 PM   #60
عبدالواحد محمد
عضو جيّد جداً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,866
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة safesoft0 مشاهدة المشاركة
الرائع عبد الواحد
تحية واجلال لك على ما تقوم به من توثيق لأشرف رجال الوطن والأكرم منا جميعا
ومن يوثق لهم فهو منهم لأنه عرف قدرهم وتضحياتهم , فهنيئا لنا بهم وبك
وفي نفس الوقت نأسف لإضعاف السياسة لهذا الجيش الباسل بالاحالة للصالح العام تلبية لنداءات حزبية ضيقة , ونأمل أن يعود للجيش السوداني مجده وقوته فهو صمام أماننا ورمز عزتنا.

واسمح لي أن أهدي هذا الاقتباس لدعاة (مساواة) الرجل بالمرأة بدون التأثير على مجرى الموضوع :

المحترم سيف سوفت :
التحية لك والود والاحترام .
لم اتداخل معك كثيرا اخي الفاضل ولكني الحظك دوما واحيي فيك الجودة في كل ما تكتب وليحفظك لله ..
مرورك هنا اسعدني جدا فكل لمسة وفاء يجدها المرء من سوداني لهذا الجيش العظيم فهي بحق وسام في صدر هذه الامة العظيمة فلك الشكر انابة عن كل جندي في هذا الوطن ..
اما رايك عن خصوصية طبيعة المراة فهو عين الصواب فكل جنس ميسر لما خلق له ..
عبدالواحد محمد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:33 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
Protected by CBACK.de CrackerTracker