Follow us Youtube Rss Twitter Facebook
قديم 07-18-2005, 03:06 PM   #1
sima alwafi
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 261
Talking للفـــــــــــــلاته فقط هههههههه.... شمار حار ومسخن ههههههه

يا جماعة دي نكته قديمة قلنا نشيل منها الغبار ونخت ليها شوية سمسمية ونرسلا ليكم :

<************************>drawGradient()&********91;/grade&********93;



واحلى تحية لاهلنا الفلاته وفي انتظار المشاركات والردود يا فرد

سيما الوفي
sima alwafi غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-18-2005, 03:12 PM   #2
زوخش
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 98
سمسم حلوة منك والله بس ياريت لو ما فكيتها هسي الجماعة يا دوب قعدو للمفاوضات وياريت لو اتحفتنا بنكات تهدئ من قسوة المفاوضات

ودايرين المزيد يا حبيب
التوقيع
الغربة ما بترحم صغير

زوخشية
زوخش غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-18-2005, 03:22 PM   #3
sima alwafi
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 261
Talking

أحلى تحية لزوخش ودقي يا مزيكا واحلى سلام لجميع أبناء الوطن العزيز وزي ما حبينا زوخش قال يلا خلصو المفاوضات عشان الخير يعم السودان الحبيب

مع تحيات سيما الوفي
sima alwafi غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-18-2005, 04:50 PM   #4
sima alwafi
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 261
Talking

اسمعو دي قديمة لااااااااااااااكن سمحه هههههه:

قالوا ليكم فلاتي أسمو هارون سمى بنتو (أحب)
سألوه ليه يا زول سميتها كده ، قال عشان المُدرسة في المدرسة
لما تناديها تقول: أحب هارون أبكر



إذا عبجتكم ردو هههههههههههههههههههههههههههه وما تنسو تشاركو مع تحيات سيما الوفي
sima alwafi غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-20-2005, 02:32 PM   #5
سانتو مدني
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 115
يا سلام يا سيما الوفي ،، الله يريحك دنيا و آخرة ،، و الله ضحكتني لمن دمعت ،، على الأقل الواحد يرتاح شوية من بوستات المشعوذين و الدجالين ،(( أنا الأيام دي شغال كسر بهناك )) ، أهو إنت راح تدخل الجنة بقدر إسعادك للآخرين ،، يا رائع ،،
سانتو مدني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-20-2005, 02:38 PM   #6
مراية
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 65
سيما انتي يا بريئة شديد يا ..............
عيب النكت الما ياها دي عيب شديد
مراية غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-20-2005, 02:43 PM   #7
sima alwafi
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 261
Talking

احلى تحية لسانتو مدني ويا سانتو انت النكته مش عجبتك طيب ماله مرايا دي النكته ما عاجباها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اوعك من ابكر يابت

حلوها يا جماعه



سيما الوفي
sima alwafi غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-20-2005, 04:37 PM   #8
sima alwafi
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 261
Talking

ها ناااااس

ها نااااس

وينكم

الكترااااااابة



سيما الوفي يحيكم
sima alwafi غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-20-2005, 05:36 PM   #9
دارو
عضو جيّد جداً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 1,930
لافتات للبيع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sima alwafi


(إزا عمل اهدكم أملا فليدقنه "أحدكم عملاً")




مع تحيات سيما الوفي
والله يا سيما أكتر من رائعة .. بالمناسبه فى جماعه قاعدين جنبى بى هنا شايفهم (بسألن) (اللافتات) دى بشتروها من وين ..


وأديك واحده يا سيدى

الفلاتى قالو نزل المعاش .. وأدوهو مكافاه محترمه .. وبدأ يفكر يعمل شنو بيها .. اخيراًً قرر انو يفتح بيها دكان .. صاحبك شاف ليهو دكان واجروا واشتغل فيهو تصليحات وترميمات واخيراً اشترى البضاعه وفتح الدكان .. وجاء قعد فيهو من بعد صلاة الصبح .. صاحبك لمن جات الساعه 11 صباحاً مع التعب الشديد بتاع الايام الفاتت و(الكبر) .. انتهى خلاص من التعب .. قال لى اولادو (الطن) انا ماشى البيت اخد لى رقده اها انتو ما تقصروا .. كلهم قالو ليهو (هاضر).

صاحبك أخد ليهو نومه ولمن صحى طوالى جه للدكان .. شاف ليك صفيحة الطحنيه مجدوعه فى نص الدكان .. قال ليهم وهو بأشر عليها

ما شاء الله يا أولادى بئتوا (بعتوا)

قالوا ليهو لا

فترنا (فطرنا)
دارو غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-20-2005, 05:55 PM   #10
jojo_luv
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: قاهرة المعز ..
المشاركات: 297
Smile

حلوووووووووووة شدييييييييييييد وشكراا ليك على النكت دي
jojo_luv غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2005, 11:53 AM   #11
sima alwafi
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 261
Talking

احلى سلام لدارو لاكن نكتتك مبالغة واوع تكون فطرتا مع الناس ديل الطحنية واحلى سلام جوجو ونقول ليهم في انتظار المزيد المزيد من الإبداعات


سيما الوفي
sima alwafi غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2005, 12:34 PM   #12
الحنووووون
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 23
ههههههههههههههههه
بصراحة عسل شديد اي خليك كده
انا خشمي اتقده من الضحك
سلملم
التوقيع
الدنيا هم كبير **لكن تقول شنو

لازم نعيشها كلها **الشين فيها والحلو

عشان ما نغضب ربنا صلاتنا وصيامنا ليهو هو

المنتدى نور بي انا** وانتو بقيتو ما بتعرفوه

انا اديكم النور** وانتو توزعو

ما تزعلو مني سغيل **وما اتعلم الهظار من ابو
الحنووووون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-24-2005, 04:31 PM   #13
sima alwafi
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 261
آآآآ الحنووووون وينكم يا ناس

هااااااااااااااااااااكم دي واحدة سريعة كده عن أخوانا الفلاته الله يطراهم بالخير

قالو ليكم فلاتي في محاولة شعرية يا شباب:::

يا حفصه إذا رايتيني أهمل (أحمل) الشنت في المتار (المطار) فلا تزني اني مسافر او مشتت إنما انا بالتالي آتالي (عتالي) هههههههههههههه



مع تحيات سيما الوفي وفي انتظار المشاركات والردود
sima alwafi غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-24-2005, 10:34 PM   #14
الحنووووون
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 23
هههههههههههه


اقسم بالله دي عجيبة شديد


اسمعني وهمات الرباطاب وين


اصلو انا عندي حساسية مع القوم ده



وعلى العموم حساسية ما شديدة اصلو الناس ديل لو غلطت عليهم بورك الوراك والقدامك


سلملم
التوقيع
الدنيا هم كبير **لكن تقول شنو

لازم نعيشها كلها **الشين فيها والحلو

عشان ما نغضب ربنا صلاتنا وصيامنا ليهو هو

المنتدى نور بي انا** وانتو بقيتو ما بتعرفوه

انا اديكم النور** وانتو توزعو

ما تزعلو مني سغيل **وما اتعلم الهظار من ابو
الحنووووون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-25-2005, 07:51 AM   #15
sima alwafi
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 261
Thumbs up

آآآآ الحنوووون السلام عليكم

كيفك الحنووووووووووون نعل ما في عوجه

شوية كده ونجيك بالجديد الشديد عن أهلنا الرباطاب كمان


سيما الوفي
sima alwafi غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-25-2005, 08:14 AM   #16
alraid
عضو جيّد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الإقامة: ياهو دا السودان
المشاركات: 1,098
[frame="10 80"]الله يجازي محنك ياسيما ياوفي السموم دي بتجيبا من وين[/frame]
التوقيع
غاب ابشنب ولعب ابضنب
alraid غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-25-2005, 09:18 AM   #17
السفير
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
الإقامة: السودان الحبيب
المشاركات: 255
الصفحة الرئيسية | منتدي النيلين | دردشة النيلين |بريد النيلين|نسائيات




الاخبــــــــــــــــــــار

· جميع الأقسام
· ملفات خاصه
· أراء وتحليلات
· منوعات
· مقالات
· العالميه
· اقتصاد واعمال
· تحقيقات وتقارير
· ثقافه وفنون
· تقنيه معلومات
· جولة النيلين
· حوارات
· رياضه
· سياسيه
· صحه
· علوم وتكنولوجيا
· ولايـــــــــــات
· وثائق




مقتطفات الاخبار




[ الشعر الطويل ]

· كيف تجعلين زوجك مفتوناً بك ؟!
· وصفات طبيعية لتطويل الشعر




المقال الأكثر قراءة اليوم

لا يوجد مقال مشهور اليوم.



الساعه





مقالات: حل جهاز شئون المغتربين ..!!
17-6-1426 هـ
الموضوع: النيلين
-عثمان ميرغنى
لدينا في الهندسة قاعدة عملية للبحث عن حل لأية مشكلة .. أن تبدأ النظر في الأسباب (التافهة) أولا .. ثم قبل تحديد اجابة قاطعة أن يسأل المرء نفسه .. هل كان من الأصل هناك حاجة لوجود هذه المشكلة ؟؟ على نهج هذه الحكمة أسأل بكل براءة .. هل كان من الأصل هناك مشكلة تستدعي انشاء (جهاز تنظيم

شئون السودانيين العاملين بالخارج) أو ما يسميه الناس اختصارا بجهاز شئون المغتربين ؟؟ المغترب السوداني هو في الأصل مواطن لا يميزه عن رصيفه المواطن المقيم بالسودان إلا القدر الجغرافي الذي حكم على المغترب أن يكون في بلاد أخرى فاقدا ميزة الأرض والجمهور وربما الوجدان أيضاً .. وعندما يعود المغترب إلى أرضه السودان عابرا في عطلة أو نهائيا .. من المفترض أن تزول عنه فواصل الجغرافيا ويستعيد كامل مواطنته وسودانيته بلا أدنى جرح أو تعديل.. لكن الواقع أن المغترب السوداني يظل يحمل على جبينه وزر الإغتراب حيثما ذهب في السودان .. مطالبا بفاتورة اضافية عن كونه عاملا خارج البلاد وكأنما الهجرة وترك الأوطان نعيم يهرع اليه الانسان بكامل وجدانه وعواطفه .. وأكبر محبطات الشعور الوطني للمغترب أن يجد أنه حتى في أبسط الأشياء ..مثل ختم تأشيرة خروج أنه محكوم بقيود جهاز شئون المغتربين .. رغم أنه مواطن مثله والآخرين كان في وسعه أن يذهب من منزله رأسا الى المطار بلا حاجة لوساطة جهاز شئون المغتربين.. كأي مواطن آخر مقيم في السودان. الموظفون في الأرض سيقولون ..لكن كيف سنأخذ الزكاة والضرائب والرسوم الأخرى من المغترب إن لم نسجنه ونقيده بقيود جهاز شئون المغتربين ؟؟ .. والإجابة سهلة للغاية .. أولا على أية شريعة تؤخذ الضرائب من المغتربين الذين يعملون خارج السودان .. بأى قانون يحق للدولة أن تأخذ ضرائب عن عمل تم بالكامل خارج أراضيها؟؟ ثانيا .. وكيف تتحصل الحكومة الزكاة والضرائب والرسوم من مواطنيها بالداخل ؟؟ السودانيون المقيمون بالسودان الذين يسافرون عبر المطار أو غيره هل تأكدت الدولة من تسديدهم للزكاة والضرائب والرسوم الأخرى .. هل تسأل الحكومة المواطن -غير المغترب - عندما يعبر مطار الخرطوم عن الزكاة والضرائب والرسوم الأخرى؟؟ لماذا لا تحرم الحكومة من لم يسدد الزكاة والضرائب وهو مقيم في السودان في وطنه وبين أهله وبكامل سيطرة الدولة عليه وحقها القانوني والشرعي عليه من السفر الى الخارج.. بينما توصد الأبواب وتقيد عودة المغترب الى عمله .. وترهق نفسها ماليا واداريا بإنشاء جهاز كامل بموظفيه ومبانيه ومصروفات تسييره .. فقط للسيطرة واحكام القبضة على المغترب .. تلك العصفورة التي ما أن تحن لبلدها وتقترب منه حتى تجد الشراك منصوبة تكبلها فلا تستطيع الخروج من الشبكة الا بفدية .. زكاة ورسوم لا يسندها أى منطق. في تقديري أن الأخوة المغتربين السودانيين الذين يعملون في المهجر ويسلخون قدرا من عمرهم المحدود بالحرمان من عبق الوطن ودفئه..في حاجة ماسة لاستخدام الحكمة الهندسية الذهبية .. هل هناك من الأصل داع لانشاء جهاز شئون المغتربين ..؟؟ تعالوا نناقش بصورة عملية .. هل نحن بحاجة الى جهاز لتنظيم شئون العاملين بالخارج .. طالما أنهم من الأصل سودانيون يجب ألا تفرقهم عن إخوانهم بالداخل أى فوارق أخرى .. بل على النقيض الأوجب أن ينالوا ميزة عن خروجهم وتركهم مقاعد وفرص عمل في الداخل لغيرهم من إخوانهم السودانيين المقيمين في بلدهم ..



روابط ذات صلة

· النيلين
· زيادة حول النيلين
· الأخبار بواسطة alnilin

--------------------------------------------------------------------------------

أكثر مقال قراءة عن النيلين:
فتاة رمت المصحف الشريف على الأرض فخسف الله بها فاصبحت حيوان




تقييم المقال

المعدل: 4
تصويتات: 5




الرجاء تقييم هذا المقال:













خيارات


صفحة للطباعة

أرسل هذا المقال لصديق





المواضيع المرتبطة




"تسجيل الدخول" | دخول/تسجيل عضو | 4 تعليقات | البحث في النقاشات


التعليقات مملوكة لأصحابها. نحن غير مسؤلون عن محتواها.



Re: حل جهاز شئون المغتربين ..!! (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 18-6-1426 هـ
بعد الطير مانقد العيش من زمان كنت وين يا أستاذ عثمان


[ الرد على هذا التعليق ]




Re: حل جهاز شئون المغتربين ..!! (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 18-6-1426 هـ
شكرا ايها العزيز عثمان ميرغنى...انت الشخص الوحيد الذى يكتب عن المنسيين والمحرومين واليوم تكتب عن المغتربين المغلوبين علي امرهم


[ الرد على هذا التعليق ]




Re: حل جهاز شئون المغتربين ..!! (التقييم: 0)
بواسطة زائر في 18-6-1426 هـ
اخ عثمان كلامك جميل لكن شوف منو ال راح يستنضفووو ليك اولا
ثانيا دا من احلام ظلووم واذا كان تحقق قيامة السودان قامت
ثالثا المثل بيقول اسلب المغترب لانه كل ماذدت في سلبه غربته حتطول ودا العايزنو ناس الجهاز


[ الرد على هذا التعليق ]


Re: حل جهاز شئون المغتربين ..!! بواسطة زائر في 18-6-1426 هـ








--------------------------------------------------------------------------------

©جميع الحقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع النيلين 2001
Copyright © 2001 alnilin. All rights reserved
التوقيع
حسبي الله لااله الاهو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم (سبع مرات تكفي عن الهم والغم )
السفير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-26-2005, 08:02 AM   #18
sima alwafi
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 261
Talking

آآآآ الحنون وينك
ها اخونا الريد الزول الأسمو السفير ده طاشي ولا شنو

الكترااااااااااااااااااااااااابة

ها خينا هووووووووووي


مع تحيات سيما الوفي
sima alwafi غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-26-2005, 08:10 AM   #19
alraid
عضو جيّد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الإقامة: ياهو دا السودان
المشاركات: 1,098
و الله شكلو مودر وضهبان عديييييل كده
التوقيع
غاب ابشنب ولعب ابضنب
alraid غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-26-2005, 08:12 AM   #20
sima alwafi
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 261
Talking

هههههههههههههههه حلو منك اخوي الريد واتحفنا بجديدك ووين مطول الغيبة


سيما الوفي
sima alwafi غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-26-2005, 08:59 AM   #21
yath
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 25
مباااااااالغة والعجب التوقيع بس دايرة اعرف الاستوديو الاتصورت فيه ده لانه بطلع الزول احلي من الصورة الحقيقية ونتمني لك مزيدا من الجمال والابداع
والله العظيم انا لمن شكيت في روحي (السفير دة مالو يا ربي يكون فاتح اكتر من صفحة واتلخبت علي الاختساس)
yath غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-26-2005, 12:31 PM   #22
sima alwafi
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 261
Talking

أحلى تحية لــــyath ودقي يا مزيكا

البتيخ القايم يادووووب -- ارحمني انا قلت الروووووب

وشوفتو حتى سبت الفول لبسنا طاقية وعملنا منو شبشب ههههههههههه



مع تحيات سيما الوفي وفي انتظار الإبداعات والردود يا فرد
sima alwafi غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-26-2005, 12:38 PM   #23
alraid
عضو جيّد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الإقامة: ياهو دا السودان
المشاركات: 1,098
اخوي الريد ????

انت ياخوي سيما طششتا والله شنو شابكني الريد الريد انا الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرائـــــــ ــــــــد ماعجبك والله شنو؟
التوقيع
غاب ابشنب ولعب ابضنب
alraid غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-26-2005, 01:33 PM   #24
sima alwafi
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 261
Talking

حاضر يا جنابو
ولا تزعل بس عندي حروف ضايعة عشان كده هههههههه

اها واحلى سلام للعزيز الرائد ودقي يا مزيكا


سيما الوفي
sima alwafi غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-26-2005, 01:53 PM   #25
sima alwafi
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 261
Talking

هههههههههههههههههههههههههه

لا تعليق

التيس الشايل القلم ++++ كتب في الحيطه احب الغنم


مع تحيات الوفي سيما
sima alwafi غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-27-2005, 06:37 AM   #26
الحنووووون
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 23
والله يا سيما الوفي اقوليك كلام انا راسي صدع عديل كده


الزول ده خرف ولا شنو


انا شغال اقرا في الكلام



اتاريهو عامل لصفحة نت نسخ



على العموم انا في الانتظار



يلا اشوفكم على خير
التوقيع
الدنيا هم كبير **لكن تقول شنو

لازم نعيشها كلها **الشين فيها والحلو

عشان ما نغضب ربنا صلاتنا وصيامنا ليهو هو

المنتدى نور بي انا** وانتو بقيتو ما بتعرفوه

انا اديكم النور** وانتو توزعو

ما تزعلو مني سغيل **وما اتعلم الهظار من ابو
الحنووووون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-27-2005, 09:21 AM   #27
بنت بحري
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jul 2003
الإقامة: الدوحـــــــــة
المشاركات: 103
Talking

سيما الوفي ما تقول لي لكن ما ابدأت أديل كدة والله هاجة روأة كتروا لينا منها بالله..
هاكم دي فلاتي بيشكر في حبيبتو وبيقول فيها شعر :
انتا مجلة بتاء (يتاع) خدار
انتا بتيخ اهمر موليء(مولع) نار
انتا ورشة بتاء هدادة (حدادة)
انتا سكر زيادة
وأديل كدة هبك ما مأقول
زي أشرة ايشات مأاهم واهد فول
انتا زي قؤونج (قعونج )بنتت (بينطط) كتير لاكن ما بيتير (بيطير)
وأحييييييا أنا ،،،
التوقيع
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»

[moveo=up] انا والليل مساهرين
نحكي للأفلاك مساهرين
لا خلصت حكاوينا
ولا لقينا البداوينا [/moveo]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»

بنت بحري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-27-2005, 11:45 AM   #28
sima alwafi
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 261
Talking

لكن يا بت بحري ما بالغتي عديل مع إخوانا الفلاته تاني شوفي البيعمل ليكي سمسية منو والدقه و........... ههههههههههههههههه


التيس الشايل القلم *** كتب في الحيطه احب الغنم


مع تحيات سيما الوفي وفي انتظار المزيد من الإبداعات والردود
sima alwafi غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-28-2005, 04:15 PM   #29
جملكة
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 43
[size=3[frame="1 80"]]حلوة منك يا سيما ارنبتى قالت الا تعمل ليها sms بى آخر نكتة منك [/size]
[/frame]
جملكة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-30-2005, 10:37 AM   #30
sima alwafi
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 261
Talking

هاااااااااااااا اخونا هوووووووووووووووي

انت ارنبتك دي ما عرفناها

الكترآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآبة


سيما الوفي يحيكم
sima alwafi غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
Protected by CBACK.de CrackerTracker